كثرة الزلازل واهم الأسباب.

 

زلازل, جبال, المغرب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لا يخفى عنكم كثرة الزلال والمصائب والاعاصير والعواصف في هذه الفترة، جميعنا رأينا زلزال المغرب المدمر الذي تجاوزت قوته 6.8 على مقياس ريختر وهية نسبة قوية جداً.

اهم اسباب الزلزال في المملكة المغربية

طبعاً ان الزلزال يحدث بسبب تحرك طبقات الارض وصفائح الارض، وبما ان المغرب تكون على منطقة جبلية مثالاً على ذلك جبال الاطلس هي تقع فوق الصفيحة مباشرة لذلك تسببت بزيادة قوة الزلزال

هذا الزلزال قد دمر العديد من المدن وتسبب الكثير من الخسائر البشرية والمادية على مستوى البلاد وهو الاقوى منذ 50 عاماً.

ويتوقع العالم فانهوك حدوث المزيد من الزلازل والحوادث والكوارث الطبيعية في الايام القادمة في المنطقة الافريقية قرب المغرب والجزائر.

الزلازل في العراق.

في اليوم الماضي قد حدثت هزة ارضية تجاوزت قوتها 4.7 على مقياس ريختر في محافظة كركوك لكن استمرت لثواني معدودة ولم تسبب بأي خسائر بشرية او مادية على مستوى المحافظة.

وقد سجلت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي في العراق اكثر من 20 هزة ارضية حدثت في البلاد خلال شهر واحد، لكن لم تتسبب بأي اضرار بشرية او مادية في العراق.

حدث في تركيا زلزال مشابه للذي حصل في المملكة المغربية وقد تسبب بعدد كبير من الخسائر البشرية والمادية وهرعت جميع المدن المجاورة بتقديم المساعدات ومد يد العون إلى تركيا بسبب هذه المصيبة.

لذلك يا اخواني في الله يجب عليكم العودة الى الله لأن هذه علامات اخر الزمن كما ذكر رسولنا الكريم صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، حيث ما كثرت الزلازل الا لفساد القوم كما ذكر صحابة النبي سلام الله عليهم.

لذلك نوصيكم بقراءة القرآن وذكر الله كثيراً، ليحفظكم الله من هذا البلاء وما يترتب من خسائر بشرية ومادية على جميع المسلمين، ومن الممكن وصول ارتدادات اخرى ناتجة عن هذه الزلازل الى بقية الدول.

وبسبب كثرة الاسئلة يجب ان يتم الإشارة الى الخليج العربي، لماذا تكون الهزات الأرضية قليلة هناك؟
بطبيعة الحال الجواب جدآ بسيط على هذه المسألة.
إن البلدان الخليجية مثل السعودية والإمارات وغيرها تقع على منطقة رملية وليست جبلية لذلك تحركات الصفائح الأرضية هناك تكون قليلة او لا تذكر.

والله تعالى هو خير الحافظين سواء كنت في الجبال تعيش ام كنت تعيش في الرمال في كل الأحوال لن يصيبك الا ما كتب الله لك، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إرسال تعليق

أحدث أقدم