كلام مهم للراغبين بدراسة اختصاص اللغة الانجليزية





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتمنى ان تصل هذه الرسالة إلى كل طالب يرغب بالدخول والتقديم الى قسم اللغة الإنكليزية ووفقكم الله جميعا، في بداية الامر يجب ان نعرف ما هو قسم اللغة الانجليزية بالضبط.

قسم اللغة الإنجليزية هو أعلى قسم من أقسام كلية التربية الإنسانية وكذلك أعلى قسم من أقسام كلية الآداب من ناحية الترتيب وكذلك المعدل، وذلك لما عليه من إقبال وطلب ورغبة مئات الطلبة في هذا القسم بل ويحسد من يحصل عليه. 


وانت كطالب انت اكثر شخص يعرف نفسه ويعرف مؤهلاته ومقوماته لهذا القسم لإن هذا القسم يحتاج إلى عمل وإصرار ومثابرة ومقاومة وعدم استسلام وعدم يأس وذلك لما سيواجهه الطالب لكثير من الإحباطات ومنها:


اولا: يستخدم أكثر الأساتذة فقط اللغة الإنكليزية (وهنا تكمن المتعة) أثناء المحاضرة وهذا ما يفعلوه وبالأخص مع طلاب المرحلة الأولى لكي ينسحب الطالب الضعيف ويتخلصوا من (ذكائه). 


ثانيا: اغلب الأساتذة لن يجيبك إلا في حالة أن تسأله باللغة الإنكليزية وسيجيبك على الأغلب في اللغة الإنكليزية بل وبعضهم حتى لا يقبل بتوجيهك سيجيبك "روح ابحث بنفسك وانت طالب". 


ثالثا: بعض الأساتذة أصحاب نفسيات وبالمحاضرة الواحد احتمال يتكلم 10 إلى 100 مرة عن بطولاته عندما اخذ الماستر او الدكتوراه وبالتأكيد نحن نثمن جهوده ونحترم الشهادة ونحترم الأستاذ لكن يكفي ان يتكلم الاستاذ قصة حياته مع الماستر مرة واحدة وهذا ما يسبب كره بعض الطلبة لبعض الأساتذة.

رابعا: سيواجه اكثر الطلبة مشكلة "أستاذ ندرس كثيراً ولا نفهم شيئ وندرس ليل ونهار ولا نستطيع الاجابة" وهذه مسألة عادية وطبيعية جدا. وذلك لقلة معرفة الطالب بطبيعة الأسئلة وكذلك طريقة كل أستاذ في المادة وهذا يحتاج إلى وقت. 


سادسا: أن تلتقي بشخص او تنشر منشور لتسأل فيه عن هذا القسم قبل قبولك فيه او بعد قبولك فتستغرب بإجابات محبطة ومدمرة للنفسية وهذا ما يسبب او السبب الأكبر لعدم تقديم البعض إلى قسم اللغة الإنجليزية وكذلك لإنسحاب البعض من هذا القسم بعد قبولهم فيه. 


ونصيحتي لك لا تسأل القاصي والداني عن هذا القسم ومن المحتمل أن أحدهم انسحب من هذا القسم ومستواه اقل بكثير من مستواك او لديه مشكلة مع أحد الأساتذة او قد دخل للجامعة لقضاء الوقت والمتعة والمرح وليس من اجل الدراسة، وعندما وجد ان الامر يتطلب دراسة قد انسحب عن الموضوع. 


وبالمناسبة، أفضل قسم يحمل مستقبلا مشرق وفرص عمل مستقبلية هو الانجليزي ولكن يعتمد على كفاءة الشخص بل و يعتمد اعتمادا كليا على الشخص وذاته وطريقته. 

ولا يوجد اختصاص سهل !!!

ولا يوجد مجال سهل !!!

ولا يوجد قسم فقط ضحك وسفرات وفرح !!!!

ولا يوجد عمل في العالم بدون عمل وإصرار ولكن بدرجات وقسم اللغة الإنجليزية سهل ولكنه أصعب قسم في كلية التربية وبنظري قسم اللغة العربية هو الأصعب. 

وعليه فهناك مواد ستواجه فيها صعوبة ولكن هذا لا يعني نهاية العالم بل هنا ستظهر شجاعتك واصرارك وقدرتك على المغامرة وحبها وذلك بالبحث والتساؤل والمحاولة لتجد الاجابة الصحيحة. 


وخذها قاعدة؛ بما انك سَتُقبل على هذا القسم او لأنك طالب فيه: 

1_ يجب ان تتخرج وانت لديك قدرة على محادثة جيدة.

2_ يجب ان اتكون جيداً بقواعد اللغة الانجليزية.

3_ يجب ان يكون لفظك للجمل قريب جداً من اللفظ الصحيح. 


وما ذكرته آنفا مهم جدا جدا لتعمل عليه ليل نهار ومن اول يوم تدخل فيه قسم اللغة الإنكليزية. ولا تستغرب وتتراجع لمن اتشوف شخص يتكلم الإنكليزية لانه هذا الطالب لسنوات يدرس ويتعب حتى وصل إلى هذه المرحلة وانت أيضا قادر على انه اتكون بمستواه وافضل.


في الختام ارجو ان يكون المقال مفيداً للطلاب الذين مقبلين على الحياة الجامعية ومن يتردد للتقديم على قسم اللغة الانجليزية وشكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إرسال تعليق

أحدث أقدم