طريقة تكة الدجاج على الطريقة العراقية مع مقبلات

طريقة تكة الدجاج على الطريقة العراقية مع مقبلات

طريقة تكة الدجاج على الطريقة العراقية مع مقبلات

من الأكلات الشائعة في العراق هي تكة الدجاج، حيث تتميز بالنكهة الخاصة والبهارات المعينة التي توضع معها، خاصة في شهر رمضان المبارك حيث تقدم التكة مع المقبلات والخبز، شرط ان تكون تكة الدجاج مشوية على الفحم.

طريقة تحضيرها

في البداية نحتاج 500 غرام من صدر الدجاج، بعد تقطيعه إلى قطع متوسطة لا صغيرة ولا كبيرة، لأن التكة بعد شويها ستتقلص، بعد وضع صدور الدجاج في إناء نضع فصان من الثوم مفروم، وبعدها يجب اضافة دبس الرمان لكي يعطي طعم طيب.

بعدها يتم اضافة الملح مع الليمون دوزي لكي يصبح طعم التكة "حامض حلو" وهذا ما يعجب الكثير من العراقيين، وبعد ذلك يتم اضافة ملعقة طعام معجون طماطة، لكي يعطي اللون الاحمر للتكة، من الامور المهمة يجب وضع التكة لمدة ساعتين او اكثر لكي تتشبع بالتتبيلة.

من الاشياء التي لا يبالي بها الكثير هي طريقة طبخها، حيث يجب شواء التكة بالفحم، لكي يصبح هناك طعم من الشواء والفحم في التكة وهذا ما تتميز به التكة العراقية.

ان طريقة هذه التكة هي مقدمة من الشيف غسان العراقي، صاحب مطعم ناظم عرب المشهور في محافظة كركوك العراقية، والذي يستقبل عشرات العوائل يومياً لما يقدمه من خدمة رائعة وانواع المقبلات بأسعار رخيصة لذلك يوجد اقبال كبير على هذا المطعم.


طريقة تحضير حمص بطحينة

اكثر المقبلات التي عليها طلب هي الحمص بطحينة لذلك سنتعلم في هذه المقالة كيفية تحضيرها، بداية نضع 500 غرام من الحمص المسلوق في صحن، من ثم إضافة ملعقتان من الطحينة العراقية، من ثم يجب اضافة الملح مع ماء الليمون، واضافة قطعتين من الثلج لكي يكون لون الحمص بطحينة مائل للأبيض.

بعد ذلك وضعها في أي خلاط يقوم بطحنها لمدة 5 دقائق، ومن ثم وضعها في الثلاجة وتزيينها، بعدها تقدم من الملاحظات المهمة في تحضيرها، هي عدم استعمال الحمص المسلوق الجاهز حيث يجب ان يكون الحمص مصنوع في البيت لأعطاء طعم افضل واجمل.

كذلك يفضل عدم وضع زيت الزيتون، لأنه سيعطي مرارة للحمص بطحينة، وهذا الامر لا يعجب الكثير لذلك يجب الاستغناء عنه بالزيت العادي، كذلك اذا كان لون الحمص بطحينة اصفر يجب اضافة الماء لكي يتغير لونه، ويصبح مثل الحمص بطحينة الاصلية التي يقدمها الشيف غسان في مطعم ناظم عرب.

طريقة الرمانية

هذا النوع من المقبلات واضح من إسمه حيث يحتاج إلى رمان، كذلك الزبادي والليمون والملح، حيث بعد فصل الرمان عن القشور نضعه في إناء و نضع فيه الزبادي وربع كوب ليمون والقليل من الملح، ويفضل وضع اللبن المدخن بدلاً من الزبادي للحصول على طعم افضل مثل الذي يتوفر في المطاعم، والذي يحبه الكثير من الناس ولا يعلم كيفية يصنع بسهولة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم